الـسـديـر نــيــوز _ مــتــابــعــة
تدور في الشارع النجفي الكثير من التساؤلات حول طبيعة عمل مطار النجف الدولي وما يجري فيه ولعل أكثر الاتهامات توجه الى إدارة المطار وكنا نحن في دليل النجف قد كتبنا عن المطار أكثر من مرة ويبدو أن هناك من الأمور ما لا يمكن معرفتها إلا عندما تطلع عليها وتقترب منها ولأننا في الدليل عاهدنا أن نكشف الحقائق ونستمع الى مختلف الآراء ومنه آراء أصحاب الشأن فأننا توجهنا لمطار النجف للقاء مديره الشيخ فايد الشمري الذي أبدى كل الترحيب لاستقبالنا وكشف لنا أسراراً وأموراً جديدة وفي اللقاء أجاب الشيخ عن أسألتنا التي كان أهمها ما يدور في بال المواطن النجفي تحدث عن ظروف استلامه للمطار وعن المشاريع التي قام بها وعن وارداته وعدد العاملين فيه ، وتحدث عن ما يشار له من فساد في المطار وما يشاع عن تعيينات بالواسطة كما تحدث عن سبب سفراته للخارج فكان هذا اللقاء الذي يجيب عن الكثير من الأسئلة المطروحة في الشارع النجفي .
س1/ يتردد في الشارع النجفي من عدم وجود حسابات دقيقة للموارد المالية للمطار ؟
ج/ مطار النجف الاشرف الدولي مؤسسة استثمارية تعتمد على التمويل الذاتي في عملية جلب الايرادات والصرفيات والمطارات مؤسسة موحده في كل العالم تعتمد على اليه واحده في الصرف والايراد ولديهااستمارات معتمدة لدى كل مطارات العالم لان التعامل الحسابي لدى المطار وشركات الطيران التابعة الى دول خارجة عن الدولة العراقية ومن هذا المنطلق لابد ان تكون اليه واضحة بجلب الايرادات والصرفيات وهذه الالية سبق وان اعتمدت في مطار النجف الاشرف الدولي بناءاً على ذلك فهو لديه حسابات وتدقيق خاضعة للمراقبة الدولية وهو يعمل وفق نظام (Quiq Books)وهو نظام حسابي للعلوم المالية الحديثة واغلب الجباية في المطار لا تتم عن طريق شخصي الا في الطيران الايراني نتيجة الحصار المفروض عليها والا باقي شركات الطيران تعتمد على التحويلات المصرفيه من بنوك حسابات الشركات الى حساب مطار النجف الاشرف الدولي الموجود في المحافظة المصرف العراقي للتجارة والجدير بالذكر هذا النظام معمول فيه في اغلب المطارات الشرق الاوسط وبناءاً على انه مطار استثماري يعتمد على تدقيق الحسابات المتوفرة في المطار على المحاسب القانوني المعتمد من قبل ديوان الراقبة المالية والتي تم التعاقد معه لاستكمال تدقيق الحسابات الختاميه للسنوات الماضية والمطار يختلف في المحاسبة القانونية عن جميع مؤسسات الدولة حيث تكون استمارة الجباية من اربع نسخ نسخه لدى المطار ونسخه لدى كابتن الطائرة وترسل نسخ الى كل شركة طيران على حده وتجمع شهرياً وتطابق ومن ثم تتم الجباية والجدير بالذكر اي طائرة تكون قادمة الى مطار النجف الاشرف الدولي تسجل في محطات متعددة المحطة الاولى البلد القادمه منه والثانية محطة بلد الجوية والثالثة هيئة الطيران المدني العراقي في بغداد والرابعة محطة الهبوط مطار النجف الاشرف الدولي حيث لا توجد اخطاء في عدد هبوط الطائرات كونه معروف من يوم افتتاح المطار والى يومنا هذا ولا تقبل الخطأ مطلقاً .
س2 / اين تودع واردات المطار ؟
ج / حسب موافقة السيد المحافظ ومجلس المحافظة للدورة السابقة ونتيجة الخلافات مع الشركة المستثمرة للمطار (شركة العقيق) ان الحسابات سابقاً باسم الشركة المستثمرة حيث تم تحويل حسابات المطار من اسم الشركة المستثمرة الى حساب باسم مطار النجف الاشرف الدولي في المصرف العراقي للتجارة ولا توجد اي حسابات خارجية ولا اي حسابات خارج العراق والمطار يعتمد على الية صرف دقيقة وفق نظام مشدد للمحاسبة ولجان متعددة على غرار لجان الدولة رغم انه مطار استثماري وتخضع مجمل عملية الصرف الى التدقيق الداخلي والمحاسب القانوني واشراف ادارة المطار.
ج / حسب موافقة السيد المحافظ ومجلس المحافظة للدورة السابقة ونتيجة الخلافات مع الشركة المستثمرة للمطار (شركة العقيق) ان الحسابات سابقاً باسم الشركة المستثمرة حيث تم تحويل حسابات المطار من اسم الشركة المستثمرة الى حساب باسم مطار النجف الاشرف الدولي في المصرف العراقي للتجارة ولا توجد اي حسابات خارجية ولا اي حسابات خارج العراق والمطار يعتمد على الية صرف دقيقة وفق نظام مشدد للمحاسبة ولجان متعددة على غرار لجان الدولة رغم انه مطار استثماري وتخضع مجمل عملية الصرف الى التدقيق الداخلي والمحاسب القانوني واشراف ادارة المطار.
س3 / هل يمكن معرفة عدد العاملين في المطار وكيفية توظيفهم ؟
ج / مطار النجف مؤسسة فنية بحته تعتمد في عملها على جذب شركات الطيران لغرض الهبوط والاقلاع فلابد من تحديد الاختصاصات في المطار حيث لدينا اقسام متعددة منها قسم العمليات الذي بدورة يقسم الى العمليات الجوية والعمليات الارضية والبرج والصالة والاطفاء بالاضافة الى الاقسام الادارية والاقسام القانونية والعقود والاقسام الفنية والصيانة حيث عدد العاملين في المطار يقارب الى (720) موظف في مختلف الاختصاصات والجدير بالذكر ان هؤلاء الموظفين لديهم اجازة عمل بالعنوان الوظيفي الذي يعملون فيه من معاهد الطيران المعترف فيها دولياً فيحصلون على اجازة من سلطة الطيران المدني (EATA) معترفه من سلطة الطيران المدني العراقي ويخضعون سنوياً للتدريب علماً ان التعيين متوقف في المطار قبل فترة طويلة لعدم وجود الحاجة في مثل هذه الحاله .
ج / مطار النجف مؤسسة فنية بحته تعتمد في عملها على جذب شركات الطيران لغرض الهبوط والاقلاع فلابد من تحديد الاختصاصات في المطار حيث لدينا اقسام متعددة منها قسم العمليات الذي بدورة يقسم الى العمليات الجوية والعمليات الارضية والبرج والصالة والاطفاء بالاضافة الى الاقسام الادارية والاقسام القانونية والعقود والاقسام الفنية والصيانة حيث عدد العاملين في المطار يقارب الى (720) موظف في مختلف الاختصاصات والجدير بالذكر ان هؤلاء الموظفين لديهم اجازة عمل بالعنوان الوظيفي الذي يعملون فيه من معاهد الطيران المعترف فيها دولياً فيحصلون على اجازة من سلطة الطيران المدني (EATA) معترفه من سلطة الطيران المدني العراقي ويخضعون سنوياً للتدريب علماً ان التعيين متوقف في المطار قبل فترة طويلة لعدم وجود الحاجة في مثل هذه الحاله .
س 4 / يتحدث البعض عن وجود فساد ؟
ج / في الوضع العراقي العام ان كل مؤسسة من مؤسسات الدولة خصوصاً مع ملاحظة نجاح عملها تخضع للمحاربة والتسقيط وهذا اصبح قضية مهنية سياسي قبل قياس مصلحة العراق وان نتبع ونقوم ماهو خطا نعتمد ان مطار النجف الاشرف يخضع لهذا المبدء مع اننا لا نعتقد تعمل في وسط نبوي معصوم بعيد عن الخطأ قد تكون اخطاء من هنا وهناك لكن نطلب من يتهمنا بالفساد ان يقدم البنية الصادقة التي توضع ذلك وسوف يرى موقفنا الجاد من هذا الموضوع ومحاربته.
اما بخصوص الرسوم التي تؤخذ على المسافرين نود الايضاح ان رسم (20 %) يؤخذ من المسافرين على الخطوط الجوية العراقية وهذا له سبب واضح اننا كنظام يعتمد على التمويل الذاتي ونقدم خدمات الى شركات الطيران ومقابل تقديم الخدمات تجبى الاموال .
الخطوط الجوية العراقية يتم تقديم كافة الخدمات التي تقدم الى شركات الطيران الاخرى باعتبارها الناقل الوطني لا تدفع ديناراً واحد الى المطار حتى بلغ ديونها اكثر من (35 مليون دولار) حيث الشركة المستثمرة قبل قدومنا للمطار ياخذون من مسافر (20 %) ضريبة اجرة خدمات وابلغت مكاتب الطيران التي يحجز المواطن لديها ان هذه الضريبة مقابل الخدمات التي تقدم للمسافر على الخطوط الجوية ولو سددت المبالغ المترتبة على الخطوط الجوية العراقية لرفعت هذه الضربية عن المسافرين بدورنا نناشد من خلال منبركم الخطوط الجوية العراقية بسديد ما بذمتها من ديون .
س5 / يسأل الكثير عن كثرة سفركم الى الخارج وتمتلكون سيارات وعقارات ؟
ج / انا انسان اعمل في محافظة النجف الاشرف من سنة 2003 ولحد اعراضي الحقيقي عن المسؤولية بعد انتهاء دورة 2012 نتيجة قناعة شخصية ان اتجه اتجاه اخر من خلال هذه السنين الطويلة في المسؤولية وكل مسؤول تتشكل لديه صداقات كثيرة كما
ج / في الوضع العراقي العام ان كل مؤسسة من مؤسسات الدولة خصوصاً مع ملاحظة نجاح عملها تخضع للمحاربة والتسقيط وهذا اصبح قضية مهنية سياسي قبل قياس مصلحة العراق وان نتبع ونقوم ماهو خطا نعتمد ان مطار النجف الاشرف يخضع لهذا المبدء مع اننا لا نعتقد تعمل في وسط نبوي معصوم بعيد عن الخطأ قد تكون اخطاء من هنا وهناك لكن نطلب من يتهمنا بالفساد ان يقدم البنية الصادقة التي توضع ذلك وسوف يرى موقفنا الجاد من هذا الموضوع ومحاربته.
اما بخصوص الرسوم التي تؤخذ على المسافرين نود الايضاح ان رسم (20 %) يؤخذ من المسافرين على الخطوط الجوية العراقية وهذا له سبب واضح اننا كنظام يعتمد على التمويل الذاتي ونقدم خدمات الى شركات الطيران ومقابل تقديم الخدمات تجبى الاموال .
الخطوط الجوية العراقية يتم تقديم كافة الخدمات التي تقدم الى شركات الطيران الاخرى باعتبارها الناقل الوطني لا تدفع ديناراً واحد الى المطار حتى بلغ ديونها اكثر من (35 مليون دولار) حيث الشركة المستثمرة قبل قدومنا للمطار ياخذون من مسافر (20 %) ضريبة اجرة خدمات وابلغت مكاتب الطيران التي يحجز المواطن لديها ان هذه الضريبة مقابل الخدمات التي تقدم للمسافر على الخطوط الجوية ولو سددت المبالغ المترتبة على الخطوط الجوية العراقية لرفعت هذه الضربية عن المسافرين بدورنا نناشد من خلال منبركم الخطوط الجوية العراقية بسديد ما بذمتها من ديون .
س5 / يسأل الكثير عن كثرة سفركم الى الخارج وتمتلكون سيارات وعقارات ؟
ج / انا انسان اعمل في محافظة النجف الاشرف من سنة 2003 ولحد اعراضي الحقيقي عن المسؤولية بعد انتهاء دورة 2012 نتيجة قناعة شخصية ان اتجه اتجاه اخر من خلال هذه السنين الطويلة في المسؤولية وكل مسؤول تتشكل لديه صداقات كثيرة كما
انه تتولد لدية عداوات واي مسؤول يراد له ان تشوه صورته امام الاخرين
لابد ان يتهم بامرين الفساد المالي والاداري والفساد الاخلاقي من خلال منبركم الحر
هذا انني لا املك سيارات وعقارات خارج العراق وما يتناقله البعض عني عارٍ عن الصحة
اما السفرات بعد خروجي من المحافظة قررت ان اتخذ منحى اخر في حياتي وهو طلب العلم
والمعرفة حيث قررت ان اكون طالب للدكتوراه في جامعتين عريقتين خارج العراق وجزء من
سفراتي لتلبية احتياجات رسالتي الدكتوراه اما بعض السفرات عند استلامي المطار وجدت
ان بعض مرافق المطار لا ترتقي الى التصنيف العالمي للمطارات تم العمل بشكل جاد مع
شركات المتخصصه الاجنبية في هذا المجال لتطوير مرافق المطار مما يقتضي بعض الاحيان
سفري او سفر اعضاء مجلس الادارة وهذا ينصب في مصلحة المطار ومحافظة النجف الاشرف
والله يشهد لم يكن لي مصلحة شخصية وارتباطات المطار اغلبها خارجية من تدريب
وإجازات.
س 6 / هل حققتم انجازات في المطار خلال فترة إدارتكم ؟
ج /
أ- عند استلامنا للمطار عام 2011 كان عدد الرحلات من (5 – 7) رحلة يومياً والان عدد الرحلات من (35 – 40 ) وهذا في الايام الاعتيادية اما في ايام الزيارات فتصل الى (100) رحلة.
ب- عدد العاملين في المطار عام 2011 كان (150) موظف اما الان (720) موظف .
ت- ايرادات المطار في عام 2011 كانت لا تكفي بتسديد المصاريف والرواتب فقط اما الان ازدادت اضعاف مضاعفة .
ث- تم انشاء العديد من المشاريع ادناه.
1. مشروع (TAXI WAY) طريق مرور الطائرات وهو مساعد للمدرج .
2. توسعة الصالة لتستوعب زيادة اعداد المسافرين وانشاء مسقف امام الصالة.
3. انشاء مراب داخلي لتسهيل وصول المسافرين لمسافة 50 م عن الصالة.
4. انشاء بناية الادارة الجديدة.
5. انشاء بناية المنافذ الحدودية الجديدة.
6. عمل خطة عمل تطوير مطار النجف الاشرف الدولي ولغاية 2034 وبثلاث مراحل(MASTER PLAN).
7. اعلان تصميم الصالة الجديده الكبيرة للمطار .
8. انشاء دور سكنية لموظفي المطار الذي يتطلب تواجدهم في المطار دائماً .
9. انشاء سياج امني للمطار .
10. انشاء محطة وقود لتزويد الطائرات بالوقود وباحدث التقنيات.
11. شراء معدات ارضية ومعدات الملاحة الجوية ومعدات امنية للمطار من احدث المناشئ العالمية وباشراف رقابة سلطة الطيران المدني العراقي.
12. اعلان المدرج الجديد للمطار.
13. ادخال كافة موظفي المطار في دورات تأهيلية في كلية الملكة نور للطيران المدني والمعترف بها من سلطة الطيران المدني الدولية والوحيدة في الشرق الاوسط.
س 7 / باعتبار المطار مرفق سيادي هل هناك تجاوزات على القوانين والاعراف الدبلوماسية من شخصيات عراقية او اجنبية ؟
ج / لكي يكون الجواب واضح فانه يمكن تقسيم العمل في المطار الى امرين ؟
- الامر الاول :ـ جهة ادارة المطار المسؤولة عن الطيران واقلاع وهبوط الطائرات والتنسيق مع شركات الطيران المختلفة من خلال الانظمة المتوفرة لدى سلطة الطيران المدني الدولي وسلطة الطيران المدني العراقي وفيها قوانين محددة لا يمكن تجاوزها ابداً ولا تقبل الخطأ .
- الامر الثاني :ـ الجهة السيادية المتمثلة بوزارات الدولة العراقية بـ( المخابرات - الجوازات – الكمرك المدني و الكمرك العسكري ) وهذه مرتبطة بالمسافر واختصاص دخول المسافر وخروجه و لا يمكن ان يتم ذلك الا بالتنسيق بين هذه الجهات كلا حسب اختصاصه وما يخص المسافر خاضع الى الجهات الحكومية فالمطار منفذ حدودي لدخول وخروج المسافرين والمنفذ الحدودي يتعامل على انه واجهة سيادية للدولة فيخضع الاشخاص الدبلوماسيون للاتفاقات الدبلوماسية والكمرك يخضع في عمله للقانون الكمركي كذلك فان المسافر يخضع للقوانين المعمول بها عالميا وعلى ذلك يعمل المطار.
س 8 / هنالك حملات اعلامية ضدكم فما حقيقتها ؟
ج / طبيعي كل شخص متصدي للمسؤولية لديه محبين ومبغضين والبعض قد يصدق الشائعات التي تنطلق من رفيف الطير طبعاً اتعرض لحملات تسقيط اغلبها سياسية.
س 9 / تكسي المطار ؟
بعد استلامنا المطار في شهر اذار عام 2012 فكرنا ملياً ان نقدم الراحة الى المسافر ومن والى باب المطار اسوة بباقي المطارات العالمية تم انشاء مرآب المطار لاستقبال المسافرين حتى تستفيد الفئة المحرومة وهم اصحاب سيارات الاجرة وحتى نرفع عن كاهل المواطن الاجور الباهضة التي كانت تتقاضاها شركة التكسي التي كانت متعاقدة مع الشركة المستثمرة للمطار (شركة العقيق) في عام 2009 وفي تلك السنة لم تكن توجد لدينا اموال لانشاء مرآب يستقبل اكثر من (4 الاف ) سيارة يومياً فصار الى قرار احالة المشروع الى الاستثمار وطرحه كفرصه استثمارية وحصلت الموافقة على احد العروض ببناء المرآب وإعطاء نسب الى المطار من واردات المراب حيث يربح المطار من عائدات المرآب اربع اضعاف ما كانت تربحه الشركة الواحدة وان ما يتناقل من ارتفاع سعر الاجرة فانه كلام يفتقر الى الدقة حيث يجبى من الداخل الى المرآب مبلغ (3 الاف) دينار فقط لسيارة التكسي وهو ارخص من مطارات العالم ومنها العراقية.
لذلك نأمل التوفيق والمساعدة في انجاح هذا الصرح الحضاري وهو مطار النجف الاشرف الدولي .
س 6 / هل حققتم انجازات في المطار خلال فترة إدارتكم ؟
ج /
أ- عند استلامنا للمطار عام 2011 كان عدد الرحلات من (5 – 7) رحلة يومياً والان عدد الرحلات من (35 – 40 ) وهذا في الايام الاعتيادية اما في ايام الزيارات فتصل الى (100) رحلة.
ب- عدد العاملين في المطار عام 2011 كان (150) موظف اما الان (720) موظف .
ت- ايرادات المطار في عام 2011 كانت لا تكفي بتسديد المصاريف والرواتب فقط اما الان ازدادت اضعاف مضاعفة .
ث- تم انشاء العديد من المشاريع ادناه.
1. مشروع (TAXI WAY) طريق مرور الطائرات وهو مساعد للمدرج .
2. توسعة الصالة لتستوعب زيادة اعداد المسافرين وانشاء مسقف امام الصالة.
3. انشاء مراب داخلي لتسهيل وصول المسافرين لمسافة 50 م عن الصالة.
4. انشاء بناية الادارة الجديدة.
5. انشاء بناية المنافذ الحدودية الجديدة.
6. عمل خطة عمل تطوير مطار النجف الاشرف الدولي ولغاية 2034 وبثلاث مراحل(MASTER PLAN).
7. اعلان تصميم الصالة الجديده الكبيرة للمطار .
8. انشاء دور سكنية لموظفي المطار الذي يتطلب تواجدهم في المطار دائماً .
9. انشاء سياج امني للمطار .
10. انشاء محطة وقود لتزويد الطائرات بالوقود وباحدث التقنيات.
11. شراء معدات ارضية ومعدات الملاحة الجوية ومعدات امنية للمطار من احدث المناشئ العالمية وباشراف رقابة سلطة الطيران المدني العراقي.
12. اعلان المدرج الجديد للمطار.
13. ادخال كافة موظفي المطار في دورات تأهيلية في كلية الملكة نور للطيران المدني والمعترف بها من سلطة الطيران المدني الدولية والوحيدة في الشرق الاوسط.
س 7 / باعتبار المطار مرفق سيادي هل هناك تجاوزات على القوانين والاعراف الدبلوماسية من شخصيات عراقية او اجنبية ؟
ج / لكي يكون الجواب واضح فانه يمكن تقسيم العمل في المطار الى امرين ؟
- الامر الاول :ـ جهة ادارة المطار المسؤولة عن الطيران واقلاع وهبوط الطائرات والتنسيق مع شركات الطيران المختلفة من خلال الانظمة المتوفرة لدى سلطة الطيران المدني الدولي وسلطة الطيران المدني العراقي وفيها قوانين محددة لا يمكن تجاوزها ابداً ولا تقبل الخطأ .
- الامر الثاني :ـ الجهة السيادية المتمثلة بوزارات الدولة العراقية بـ( المخابرات - الجوازات – الكمرك المدني و الكمرك العسكري ) وهذه مرتبطة بالمسافر واختصاص دخول المسافر وخروجه و لا يمكن ان يتم ذلك الا بالتنسيق بين هذه الجهات كلا حسب اختصاصه وما يخص المسافر خاضع الى الجهات الحكومية فالمطار منفذ حدودي لدخول وخروج المسافرين والمنفذ الحدودي يتعامل على انه واجهة سيادية للدولة فيخضع الاشخاص الدبلوماسيون للاتفاقات الدبلوماسية والكمرك يخضع في عمله للقانون الكمركي كذلك فان المسافر يخضع للقوانين المعمول بها عالميا وعلى ذلك يعمل المطار.
س 8 / هنالك حملات اعلامية ضدكم فما حقيقتها ؟
ج / طبيعي كل شخص متصدي للمسؤولية لديه محبين ومبغضين والبعض قد يصدق الشائعات التي تنطلق من رفيف الطير طبعاً اتعرض لحملات تسقيط اغلبها سياسية.
س 9 / تكسي المطار ؟
بعد استلامنا المطار في شهر اذار عام 2012 فكرنا ملياً ان نقدم الراحة الى المسافر ومن والى باب المطار اسوة بباقي المطارات العالمية تم انشاء مرآب المطار لاستقبال المسافرين حتى تستفيد الفئة المحرومة وهم اصحاب سيارات الاجرة وحتى نرفع عن كاهل المواطن الاجور الباهضة التي كانت تتقاضاها شركة التكسي التي كانت متعاقدة مع الشركة المستثمرة للمطار (شركة العقيق) في عام 2009 وفي تلك السنة لم تكن توجد لدينا اموال لانشاء مرآب يستقبل اكثر من (4 الاف ) سيارة يومياً فصار الى قرار احالة المشروع الى الاستثمار وطرحه كفرصه استثمارية وحصلت الموافقة على احد العروض ببناء المرآب وإعطاء نسب الى المطار من واردات المراب حيث يربح المطار من عائدات المرآب اربع اضعاف ما كانت تربحه الشركة الواحدة وان ما يتناقل من ارتفاع سعر الاجرة فانه كلام يفتقر الى الدقة حيث يجبى من الداخل الى المرآب مبلغ (3 الاف) دينار فقط لسيارة التكسي وهو ارخص من مطارات العالم ومنها العراقية.
لذلك نأمل التوفيق والمساعدة في انجاح هذا الصرح الحضاري وهو مطار النجف الاشرف الدولي .
إرسال تعليق